برامج بلا حدود


منتدى برامج واكواد ورياضه واشهار مجانى والعاب واسلاميات وطرق الربح من الانترنت
 
HomeHome  CalendarCalendar  FAQFAQ  SearchSearch  RegisterRegister  Log inLog in  

Share|
 
بيانات كاتب الموضوع
أعظم الخلق غرورا
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
الدوله :
الجنس : Male
عدد المساهمات : 25
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 2013-02-21
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

Subject: أعظم الخلق غرورا 25/3/2013, 6:06 pm






أعظم الخلق غرورا







وأعظم
الخلق غرورا من اغتر بالدنيا وعاجلها، فآثرها على الآخرة ورضي بها من
الآخرة، حتى يقول بعض هؤلاء: الدنيا نقد، والآخرة نسيئة، والنقد أحسن من
النسيئة. ويقول بعضهم: ذرة منقودة، ولا ذرة موعودة، ويقول آخر منهم: لذات
الدنيا متيقنة، ولذات الآخرة مشكوك فيها، ولا أدع اليقين بالشك.
وهذا
من أعظم تلبيس الشيطان وتسويله. والبهائم العجم أعقل من هؤلاء فإن البهيمة
إذا خافت مضرة شيء لم تقدم عليه ولو ضربت، وهؤلاء يقدم أحدهم على عطبه وهو
بين مصدق ومكذب فهذا الضرب إن آمن أحدهم بالله ورسوله ولقائه والجزاء فهو
من أعظم الناس حسرة لأنه أقدم على علم وإن لم يؤمن بالله ورسوله فأبعد له.



وقول القائل: النقد خير من النسيئة،

جوابه:
إذا تساوى النقد والنسيئة فالنقد خير. وإن تفاوتا وكانت النسيئة أكثر
وأفضل فهي خير. فكيف والدنيا كلها من أولها إلى آخرها كنفس واحد من أنفاس
الآخرة؟ كما في مسند الإمام أحمد والترمذي من حديث المستورد بن شداد قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما الدنيا في الآخرة إلا كما يدخل
أحدكم إصبعه في اليم، فلينظر بم يرجع؟ " فإيثار هذا النقد على هذه النسيئة
من أعظم الغبن وأقبح الجهل وإذا كان هذا نسبة الدنيا بمجموعها إلى الآخرة،
فما مقدار عمر الإنسان بالنسبة إلى الآخرة؟ فأيما أولى بالعاقل؟ إيثار
العاجل في هذه المدة اليسيرة، وحرمان الخير الدائم في الآخرة، أم ترك شيء
صغير حقير منقطع عن قرب، ليأخذ ما لا قيمة له ولا خطر له ولا نهاية لعدده
ولا غاية لأمده.
فأما قول الآخر:
لا أترك متيقنا لمشكوك فيه فيقال له: إما أن تكون على شك من وعد الله
ووعيده وصدق رسله، أو تكون على يقين من ذلك، فإن كنت على يقين من ذلك فما
تركت إلا ذرة عاجلة منقطعة فانية عن قرب لأمر متيقن لا شك فيه ولا انقطاع
له وإن كنت على شك فراجع آيات الرب تعالى الدالة على وجوده وقدرته ومشيئته
ووحدانيته وصدق رسله فيما أخبروه به عن الله وتجرَّد وقُم لله ناظرا أو
مناظرا حتى يتبين لك ان ما جاءت به الرسل عن الله فهو الحق الذي لا شك فيه
وأن خالق هذا العالم ورب السموات والأرض يتعالى ويتقدس ويتنزه عن خلاف ما
أخبرت به رسله عنه ومن نسبه إلى غير ذلك فقد شتمه وكذبه وأنكر ربوبيته
وملكه إذ من المحال الممتنع عند كل ذي فطرة سليمة أن يكون الملك الحق عاجزا
أو جاهلا لا يعلم شيئا ولا يسمع ولا يبصر ولا يتكلم ولا يأمر ولا ينهى ولا
يثيب ولا يعاقب ولا يعز من يشاء ولا يذل من يشاء ولا يرسل رسله إلى أطراف
مملكته ونواحيها ولا يعتني بأحوال رعيته بل يتركهم سدى ويخليهم هملا وهذا
يقدح في ملك آحاد ملوك البشر ولا يليق به فكيف يجوز نسبة الملك الحق المبين
إليه؟



وإذا
تأمل الإنسان حاله من مبدأ كونه نطفة إلى كماله واستوائه تبين له أن من
عنى به هذه العناية ونقله في هذه الأحوال وصرَّفه في هذه الأطوار لا يليق
به أن يهمله ويتركه سدًى لا يأمره ولا ينهاه ولا يعرّفه حقوقه عليه ولا
يثيبه ولا يعاقبه ولو تأمل العبد حق التأمل لكان كل ما يبصره وما لا يبصره
دليلا على التوحيد والنبوة والمعاد وأن القرآن كلامه وقد ذكرنا وجه
الاستدلال بذاك في كتاب أيمان القرآن عند قوله تعالى:
{فَلا
أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ وَمَا لا تُبْصِرُونَ إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ
كَرِيمٍ} وذكرنا طرفا من ذلك عند قوله تعالى: {وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا
تُبْصِرُونَ} وأن الإنسان دليل على وجود خالقه وتوحيده وصدق رسله وإثبات
صفات كماله
فقد بان أن المضيع مغرور على التقديرين: تقدير تصديقه ويقينه وتقدير تكذيبه وشكه
فإن قلت: كيف يجتمع التصديق الجازم الذي لا شك فيه بالمعاد والجنة والنار
ويتخلف العمل؟ وهل في الطباع البشرية أن يعلم العبد أنه مطلوب غدا إلى بين
يدي بعض الملوك ليعاقبه أشد عقوبة أو يكرمه أتم كرامة ويبيت ساهيا غافلا لا
يتذكر موقفه بين يدي الملك ولا يستعيد له ولا يأخذ له أهبته
قيل: لعمر الله سؤال صحيح وارد على أكثر الخلق فاجتماع هذين الأمرين من أعجب الأشياء وهذا التخلف له عدة أسباب
أحدها: ضعف العلم ونقصان اليقين ومن ظن أن العلم لا يتفاوت فقوله من أفسد الأقوال وأبطلها
وقد سأل إبراهيم الخليل ربه أن يريه إحياء الموتى عيانا بعد علمه بقدرة الرب على ذلك ليزداد طمأنينة ويصير المعلوم غيبا شهادة
وقد روى أحمد في مسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ليس المخبر كالمعاين ".


فإذا
اجتمع إلى ضعف العلم عدم استحضاره أو غيبته عن القلب في كثير من أوقاته أو
أكثرها لاشتغاله بما يضاده وانضم إلى ذلك تقاضي الطبع وغلبات الهوى
واستيلاء الشهوة وتسويل النفس وغرور الشيطان واستبطاء الوعد وطول الأمل
ورقدة الغفلة وحب العاجلة ورخص التأويل وإلف العوائد فهناك لا يمسك الإيمان
إلا الذي يمسك السموات والأرض أن تزولا وبهذا السبب يتفاوت الناس في
الإيمان والأعمال حتى ينتهي على أدنى مثقال ذرة في القلب وجماع هذه الأسباب
يرجع إلى ضعف البصيرة والصبر ولهذا مدح الله سبحانه أهل الصبر واليقين
وجعلهم أئمة الدين فقال تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ
بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ}




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي
تحياتي محمد سرحان
منقول من شبكة سحاب السلفيه



ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك لدعم المنتدى















 الموضوع الأصلي : أعظم الخلق غرورا //   المصدر : منتديات برامج بلا حدود // الكاتب: محمد سرحان



محمد سرحان ; توقيع العضو


_________________
محمد سرحان





















المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس الموقع
الرتبه:
مؤسس الموقع
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
الدوله :
الجنس : Male
عدد المساهمات : 691
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 2012-10-29
 
 

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://egynet.montadarabi.com

 

Subject: Re: أعظم الخلق غرورا 27/3/2013, 3:17 pm






بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب

ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك لدعم المنتدى















 الموضوع الأصلي : أعظم الخلق غرورا //   المصدر : منتديات برامج بلا حدود // الكاتب: admin



admin ; توقيع العضو


_________________
اهلا وسهلا بيك Guest فى توقيعى




http://egynet.montadarabi.com


أعظم الخلق غرورا

View previous topic View next topic Back to top

مواضيع ذات صلة


الكلمات الدليلية (Tags)
برامج اشهار دعايه اكواد اسره طفل مجانى

الــرد الســـريـع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
أعظم الخلق غرورا , أعظم الخلق غرورا , أعظم الخلق غرورا ,أعظم الخلق غرورا ,أعظم الخلق غرورا , أعظم الخلق غرورا
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ أعظم الخلق غرورا ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا